المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحوّل عافيتك


شامية
03-28-2024, 09:29 PM
هذا الحديث من الدعوات العظيمة الجامعة التي كان يدعو بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو من جملة تعوّذاته صلوات الله وسلامه عليه.
وباب الاستعاذة باب عظيم وواسع من أبواب الدعاء، وقد أفرده بعض العلماء بالتصنيف لسعته، ومنهم من خصّه بكتب خاصة في المصنفات الجامعة، وقد جاء عنه عليه الصلاة والسلام أنواع كثيرة من التعوذات يحسن بالمسلم أن يقف عليها وأن يتعلمها لتكون من جملة تعوذاته والتجاءاته واعتصامه بالله سبحانه وتعالى.
قال الشوكاني رحمه الله: "استعاذ رسول الله صلى الله عليه وسلم من زوال نعمته لأن ذلك لا يكون إلا عند عدم شكرها والمضي على ما تستحقه وتقتضيه، كالبخل بما تقتضيه النعم على صاحبها من تأدية ما يجب عليه من الشكر والمواساة وإخراج ما يجب إخراجه.
واستعاذ أيضا رسول الله صلى الله عليه وسلم من تحوّل عافيته سبحانه، لأنه إذا كان قد اختصه الله سبحانه بعافيته فقد ظفر بخير الدارين، فإن تحولت عنه فقد أصيب بشر الدارين، فإن العافية يكون بها صلاح أمور الدنيا والآخرة.
واستعاذ صلى الله عليه وسلم من فُجاءة نقمة الله سبحانه، لأنه إذا انتقم من العبد فقد حلّ به من البلاء ما لا يقدر على دفعه ولا يُستدفع بسائر المخلوقين وإن اجتمعوا جميعًا، والفُجاءة من فاجأه مُفاجأة إذا جاءه بغتة من غير أن يعلم بذلك.
واستعاذ صلى الله عليه وسلم من جميع سخطه، لأنه سبحانه إذا سخط على العبد فقد هلك وخاب وخسر، ولو كان السخط في أدنى شيء وبأيسر سبب، ولهذا قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم (وجميع سخطك) ولهذا جاء بهذه العبارة شاملة لكل سخط"
انتهى كلامه رحمه الله.


📍[ الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله | جوامع الأدعية النبوية (10) ].

انس تينا
04-02-2024, 08:37 AM
بارك الله فيك