المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي


وطن
12-25-2022, 06:30 PM
https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2021/07/طريقة-النوم-الصحيحة-لمرضى-الانزلاق-الغضروفي.gif

ما هو الانزلاق الغضروفي

القرص الغضروفي هو انزلاق غضروفي أو انقسام (وسادة صدمة بين فقرات العمود الفقري).
يسمح هذا الجزء الهلامي الداخلي من القرص الفقري بالهروب إلى الأنسجة المحيطة ، مما يتسبب في الضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب المجاورة تسبب الألم .
ويعمل القرص الفقري كوسادة بين الفقرات ، مما يساعد العمود الفقري على الانحناء والتحرك بسلاسة أكبر وبمرور الوقت ، قد تصبح الأقراص الفقرية مجففة ، أو تنخفض مرونتها ، أو مصابة ، مما يؤدي إلى انزلاق غضروفي أو ارتفاعه و عادة ما يكون النوم الهادئ مصدر قلق للمرضى الذين يعانون من فتق القرص الفقري ، لذلك قام خبراء إدارة الألم في معهد TriState Pain بالتحقيق في وضعيات لتخفيف آلم الظهر وهؤلاء المرضى بهدوء أكبر.
الطريقة الصحيحة للنوم لمرضى الانزلاق الغضروفي بالصور

الاستلقاء على الظهر مع وضع وسادة

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من فتق القرص الفقري أي الانزلاق الغضروفي و آلام أسفل الظهر العامة ، فإن أفضل طريقة للنوم هي الاستلقاء على ظهرك ووضع وسادة أو أخدود تحت ركبتك مع ثني الركبة كما يمكن أن تضع وسادة صغيرة بين ركبتيك و بشكل عام يجب أن يستمع المريض إلى جسده وصوت الألم ، ومهما كانت الوضعية يجب أن ينام في وضع لا يسبب له الألم.
أما بالنسبة للنوم على الأرض أو السرير ، فننصحه أيضًا بالنوم على السطح لمساعدته على تجنب الألم ، ولكن لا يوجد دليل على أن النوم على الأرض أفضل من النوم على السرير ، خاصة إذا كان السرير سرير طبي ولدعم واستقامة منطقة أسفل الظهر.
أما النوم على سرير رقيق ولين يسبب انحناء العمود الفقري القطني ، فمن الواضح أنه سيزيد من الألم ويجب تجنبه ،كما أن هناك العديد من مراتب المستشفيات الشائعة التي يمكن لمثل هؤلاء المرضى استخدامها ودعمها.
https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2021/07/طريقة-النوم-الصحيحة-لمرض-الانزلاق-الغضروفي-1612954962-2.jpg


النوم على جانب واحد من الجسم في وضع الجنين

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انزلاق غضروفي ، فإن اتخاذ وضع الجنين أثناء النوم على جانب واحد من الجسم قد يساعدهم على الراحة ليلاً ، نظرًا لأن القرص الفقري عبارة عن وسادة ناعمة بين الفقرات في العمود الفقري ، فعندما يكون جزء من القرص الفقري خارج الوضع الطبيعي ، فإنه يبرز ، مما يسبب ألمًا وضعفًا في الأعصاب لذلك ، فإن اتخاذ هذه الوضعية أثناء النوم يمكن أن يقلل من انحناء ويساعد العمود الفقري على تكوين فجوة بين الفقرات.
https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2021/07/أوضاع-النوم-لتخفبف-آلام-الظهر-ثقف-نفسك-5.jpg


نم على بطنك مع وسادة تحتها

عادة ما يكون الاستلقاء على الجزء الأمامي من الجسم أسوأ وضع للنوم ومع ذلك ، فإن النوم على بطنك ووضع وسادة رقيقة أسفل البطن والأرداف يمكن أن يساعد في تحسين محاذاة العمود الفقري.
قد يكون النوم على معدتك مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض القرص التنكسي أو الانزلاق الغضروفي ، ولكن المرضى الذين يعانون من مرض القرص التنكسي قد يستفيدون أكثر من هذا الوضع لأنه يمكن أن يخفف أي ضغط مفروضة على المسافة بين ضغط الأقراص.
https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2021/07/طريقة-النوم-الصحيحة-لمرض-الانزلاق-الغضروفي-1612954962-3.jpg
طريقة الجلوس لمرضى الانزلاق الغضروفي

الجلوس المستقر لفترة طويلة ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من انزلاق غضروفي ، ولكن إذا كان عليك الجلوس ، فضع عمودك الفقري بقوة على ظهر الكرسي ، و اجلس في وضع مستقيم ، ولا تثنيه (قد يؤدي ذلك إلى إجهاد أربطة العمود الفقري وتفاقم فتق القرص) إذا كنت جالسًا على مكتب ، فيجب أن تكون ركبتيك في نفس المستوى أو أعلى قليلاً من وركيك ، فيجب أن يسمح ارتفاع الكرسي لقدميك بالاستلقاء على الأرض.
لتوفير دعم إضافي ، ضع منشفة ملفوفة أو وسادة صغيرة بين الكرسي وقوس أسفل الظهر هذا ينطبق أيضًا على وضعك في السيارة إذا كان عليك الجلوس لفترة طويلة ، فتأكد من الراحة كثيرًا لتمديد عضلاتك.
طريقة النوم الصحيحة لآلام الرقبة وضعية النوم الصحيحة للرقبة هي الاستلقاء على الظهر أو على الجانب ، لكن الاستلقاء هو أفضل وضع للنوم للرقبة ، حيث يجب استخدام وسادة يمكنها دعم الرقبة من الخلف و توضع تحت الرأس ، وفي حالة النوم على الجنب ، يوصى باستخدام وسادة أطول لدعم العنق والرأس معًا.
و لا ينصح بالنوم على معدتك إطلاقاً ، فقد يضطر الشخص إلى لف رقبته إلى جانب واحد أثناء النوم ، مما يزيد الضغط على الأعصاب ، كما يوصى عادةً بأن يعتمد الأشخاص على وضعية النوم المستلق ومحاولة التكيف والاعتياد على هذه الطريقة. إذا كان هذا صعبًا ، يوصى بعدم استخدام الوسائد عند النوم على وضعية الانبطاح لتقليل الضرر الناجم عن هذا النوم وضع.
كما يصاب بعض الأشخاص بألم في الرقبة بعد الاستيقاظ بسبب وضعية النوم الخاطئة أو الخاطئة ، لأن بعض الأشخاص يضعون رقبتهم بزاوية غريبة وخاطئة ، وقد يحركون رؤوسهم ليلاً ، مما يتسبب في إصابة الرقبة.
كما أن النوم على الجنب ليس بالشيء السيئ ، ولكنه ليس كالنوم على الظهر ، فالنوم على الجنب يمكن أن يسبب توزيع غير متساوي للوزن أثناء النوم ، وبدلاً من ذلك ، فإنه يتركز في منطقة واحدة من الجسم. النوم على يمكن أن يتسبب الجانب في بعض الأحيان في آلام الظهر.
لا يؤدي النوم على بطنك إلى الضغط على مفاصل الرقبة فحسب ، بل يعيق أيضًا عملية التنفس الطبيعية ، مما يجبر الأشخاص على ثني أعناقهم طوال الليل.
يجد بعض الناس صعوبة في تحديد ما إذا كانت أنماط نومهم صحيحة ، لأن كل ما يجب على المرء فعله هو الانتباه إلى ما إذا كان النوم مصحوبًا بألم في الرقبة أو الظهر ، ووضعية الرأس والرقبة والرقبة. انتبه إلى العمود الفقري ، لأنها يجب أن تكون مسطحة وفي خط مستقيم دون أي منحنيات.
كما توجد بعض الوسائد المصممة خصيصًا للرقبة ، والتي يمكن أن توفر للرقبة راحة مناسبة وراحة. الريش أو القطن هو الأفضل كما
تحتوي بعض أنواع الوسائد على عنق مركزي ، وهو أيضًا خيار جيد لوضع النوم في الرقبة ، وينصح الأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة باختيار وسادة غير مناسبة للرأس ، بحيث لا يرتفع الرأس كثيرًا فوق الرقبة.[1]

خالد الشاعر
12-26-2022, 04:20 AM
موضوع رائع ومميز
طرحتى فابدعتى دمتى ودام عطائكِ
سلمتْ أناملكِ على الجلب المميز
اعذب التحايا لكى
خ ـالد الشاعر:228:

وطن
12-26-2022, 09:29 PM
مروركم يسعدني

دمتم اوفياء

.
.
.
:x2:

لولو
12-28-2022, 06:47 PM
موضوع رائع
يعطيكي العافية
شـكــ وبارك الله فيكى ـــرا لكى
... لكى مني أجمل تحية .



:788:

بنت الرافدين
01-02-2023, 05:03 AM
ابحث عن جدبدك دوما
فاتمنى الا تحرمنا من كتاباتك الجميله
تحياتي

جوري
01-02-2023, 10:03 AM
الف شكر لكِم على الروعة وجمال الانتقاء
سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع
و الله يعطيكم الف عافيه...
وفي انتظاااار جديدكم...
.*. دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم.*

ليل،LAYL
01-03-2023, 01:55 PM
أختي الفاضلة والقديرة / وطن...
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نعم طرح أبداعي وفي من الجمال والقناديل
مايكفي وبالتالي كل حرف هنا يستحق المشاهدة والرد
والأعجاب والشكر ..
لــذا : وجب الرد وسلمت الأيادي
ولا خلا ولا عدم يارب .



مع أطيب الأماني والأمنيات
أخوكِ : صاحب سمو الغلا ( ليل،LAYL )

AJFAN
01-23-2023, 01:17 PM
يعافيك ربي على هالطرح الرائع والجميل ..
سلمت اناملك على الموضوع الاكثر من روعه ،
بنتظارجديدك القادم ~

حنو
02-22-2023, 07:56 PM
محتوى رائع
يعطيك العافيه عليه
اتمنى لك مزيد من التميز والابداع
ارق تحيه محمله بآلجور ي لشخصك
احتراماً / وتقــديراً